شريط التشغيل السريع

تفاصيل المسابقة

ألوان السعودية بعيون عالمية 2014 مقيمين وخليجيين

يعد التصوير من أكثر الوسائل المؤثرة في نشر وتنمية السياحة وتوثيق الثقافة والتراث، ويأتي تنظيم ملتقى ألوان السعودية للعام الثالث كملتقى سنوي يضم معرضًا وطنيًا للتصوير الفوتوغرافي بالإضافة إلى مسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة ألوان السعودية بعيون عالمية و تصوير الجوال وحفل تكريم وورش ودورات تدريبية.

وذلك تحقيقاً لدور الهيئة العامة للسياحة والآثار في تنمية الاهتمام بالسياحة المحلية والبعد الحضاري للمملكة . وتشجيعًا للمصورين المحترفين والمبدعين لإبراز ما تتمتع به المملكة العربية السعودية من تراث حضاري وتجارب سياحية والطبيعة ووجوه.



الجوائز
المركز الجائزة
الأول 40,000
الثاني 25,000
الثالث 20,000
الرابع 15,000
الخامس 10,000


سيخصص المحور الرئيس للدورة الثالثة من مسابقة ألوان السعودية للتراث الحضاري للمملكة العربية السعودية. ويأتي ذلك تزامنا مع بدء تنفيذ مشروع الملك عبد الله للعناية بالتراث الحضاري والذي يهدف إلى تحقيق الوعي والحماية والاهتمام والتأهيل والتنمية بمكونات التراث الثقافي والوطني وجعله جزءا من حياة وذاكرة المواطن، والتأكيد على الإعتزاز به وتفعيله ضمن الثقافة اليومية للمجتمع السعودي، إضافة إلى ربط المواطن بوطنه عبر جعل التاريخ والتراث عنصرا معاشا، وتعزيز الانتماء لدى الناشئة. أما المحاور الأخرى تشمل التجربة السياحية، ووجوه سعودية، والطبيعة، وفي مايلي وصف لكل محور من المحاور الأربعة:



المحور الأول: التراث الحضاري للمملكة

للمملكة مكانة مرموقة بين دول العالم قاطبة، وميزها الله بأن جعلها مهد الإسلام وموطن الحرمين الشريفين، وأنعم عليها بثروات طبيعية وبشرية. وعناصر التراث الوطني التي تندرج تحت هذه الفئة هي:
الآثار، والتراث العمراني والحرف والصناعات اليدوية، والمتاحف.

1- الآثار:
يعرف علماء الآثار بأنها كل ما أنتجه الإنسان من عناصر مادية أو نتاج ثقافي، خلال تاريخه الحضاري على أن تكون أقدم من 400 عام. وتتمثل المواد الأثرية في: الآثار الثابتة مثل: المساكن، والحصون، والمعابد، والسدود، والآبار، والنقوش الصخرية على واجهات الجبال والمقابر. والآثار المنقولة: مثل: الأواني الفخارية والحجرية والزجاجية، والحلي والعملات، والمخطوطات

2- المتاحف:
المتحـف مؤسسة تربوية تعليمية ثقافية وترفيهية غير ربحية، تعمل على تثقيف وخدمة المجتمع من خلال جمع وحفظ وعرض وصيانة التراث الحضاري والتاريخي الإنساني والطبيعي، وعرضه بأساليب شيقة وممتعة لتتمكن الأجيال من التعرف على الإرث الثقافي والحضاري للأمم التي سبقتها، والاطلاع على أنماط الحياة الحقيقية التي عاشها أولئك القدماء، وطبيعة الحياة والعمارة والفنون والأعمال التي كانوا يزاولونها والأدوات التي كانوا يصنعونها ويستخدمونها في حياتهم اليومية.

3- التراث العمراني:
يعد التراث العمراني أحد الرموز الأساسية لتطور الإنسان عبر التاريخ، ويعبر عن القدرات التي وصل إليها الإنسان في التغلب على بيئته المحيطة، وهو أحد أهم العناصر الأساسية للتراث ويتميز عن غيره من العناصر التراث بوجوده المادي مجددا بذلك وجود حضارات الأجيال السابقة بصورة مباشرة لا تقبل الشك أو الجدل. كما يبرز تتابع لتجارب وقيم حضارية واجتماعية ودينية بين الأجيال. يبرز التراث العمراني للمملكة العربية السعودية صورة متكاملة عن العمارة التقليدية، تعكس ظروف البيئة المحلية (مناخية، جغرافية، اجتماعية) والمنسجمة مع احتياج الفرد والمجتمع في كل منطقة من مناطق المملكة.

4- الحرف والصناعات اليدوية
هي الأنشطة التي يقوم بها الحرفيين بمزاولتها والاستفادة من الخامات الطبيعية المتوفرة في البيئة
المحلية، وتحويلها إلى منتجات ذات منافع متنوعة تساهم في توفير بعض الإحتياجات والمتطلبات
اللازمة للمجتمع بصورة عامة، وللسياح بصورة خاصة، وترتكز هذه الأنشطة على المهارات اليدوية
والفكرية للحرفيين بمساعدة بعض العدد والأدوات الضرورية.


المحور الثاني: التجربة السياحية

• هي ما يفعله السائح من أنشطة وما يشعر به من مشاعر أثناء استمتاعه برحلة سياحية أو نشاط سياحي.
• تشمل التجربة السياحية: صور الاشخاص في رحلاتهم السياحية وأثناء ممارسة الانشطة السياحية المختلفة. (مثلا عائلة في منتزه أو شاطئ، او أطفال يلعبون في حديقة أو مدينة ألعاب، او شباب في رحلة بحرية أو برية، او في مهرجانات ومعارض، وممارسة الرياضات الترفيهية.... الخ)، ولا تشمل: صور الأشخاص داخل الأستديو (البورتريه).
• لا يشمل ذلك أداء الشعائر الدينية ومناسك الحج والعمرة حيث لا تعتبر نشاطا سياحيا بأي حال من الأحوال.

المحور الثالث: وجوه سعودية

• هي الصور التي تلتقط بعفوية لفرد او مجموعة من أبناء المملكة اثناء ممارستهم لحياتهم اليومية وتكون فيها ملامحهم الشخصية واضحة وتعكس القيم الثقافية وتنوع أنماط الحياة في المملكة وممارسات أفراد المجتمع بعاداته وتقاليده الثرية والمميزة. ولا تشمل: صور الأشخاص داخل الأستديو (البورتريه).

المحور الرابع: الطبيعة في السعودية

• الطبيعة هي عناصر البيئة المحيطة بنا والتي لم يتدخل في صنعها البشر مثل الجبال وصحراء وشواطئ وأشجار ونباتات وحيوانات وحياة برية وأرياف وجزر وبحار وغيرها.
• تشمل فئة المواقع الطبيعية صور الشاطئ، الصحراء، الأرياف، المروج، الجبال، وغيرها من المناظر الطبيعية التي تحتوي على أقل قدر ممكن من التدخلات البشرية كالمباني والمزارع والمعدات وغير ذلك مما هو من صنع البشر.
• تعتبر الحدائق والمنتزهات والواجهات البحرية الصناعية وغيرها من صنع الإنسان، وتضعف من قوة صورة الطبيعة وفرص قبولها.


التميز في الصور:
ينصح المصورين بالتميز في الصور وعدم استخدام صور سبقت المشاركة بها في دورات سابقة او لمواقع تكررت تصويرها كثيرا، ويفضل ابداع المصورين بتقديم صور لمواقع جديدة لم تصور من قبل او تصور بطريقة مختلفة جدا عن السابق.

1,000,000 ريال
مجموع قيمة جوائز الملتقى
النقدية والعينية

انتهى وقت المشاركة
الحالة
منتهية
شروط المسابقة
أولا شروط المسابقة:

1. مسابقة ألوان السعودية بمحاورها الأربعة مفتوحة لجميع المواطنين والمقيمين ومواطني دول الخليج سواء كانوا محترفين أو هواة على أن تكون الصور التي تتم المشاركة بها ملتقطة وتعبر عن السياحة في المملكة العربية السعودية.
2. أن تكون الصورة المقدمة للمشاركة من تصوير المتقدم نفسه، ولم يسبق المشاركة فيها مسابقة ألوان السعودية.
3. أن تكون الصورة ملتقطة باستخدام كاميرا احترافية أو شبه احترافية.
4. المشاركة بعدد (2) صورتين كحد أقصى في كل فئة من فئات المسابقة.
5. أن يكون للصورة عنوانًا واضحًا يعبر عنها (يكتب في حقل " عنوان الصورة" عند إدخال الصورة في موقع استقبال الصور المشاركة على مكتبة الصور والأفلام السياحية).
6. ان يضع المصور وصفًا مختصرًا يوضح موضوع الصورة ومكان التقاطها وسنة التقاطها وذلك في حقل " وصف الصورة" عند إدخال الصورة في الموقع).
7. يحق للمتسابق أن يقدم أعماله التي التقطت من خلال التصوير الفوتوغرافي وتقبل الصور الملونة فقط، ولا تقبل الصور أحادية اللون أو الصور البانورامية.
8. تقدم الصور المراد المشاركة بها بصيغة ملفات رقمية بإمتدادjpg ، ولا يقل طول الضلع الأكبر عن (3000) بكسل.
9. يسمح بتعديل الإضاءة واللون والحدة للصورة بشكل محدود لا يؤثر على أصل الصورة.
10. لا يسمح بالإضافات أو الدمج، ولا تقبل الصور المضاف إليها إطار أو توقيع أو تاريخ أو اسم المصور، أو مضاف إليها أي عنصر.
11. يحتفظ المصور بالحقوق الملكية للصورة المتقدم بها ويبقى هو المالك لها، مع مراعاة ما يلي:

• أولا: الصور المشاركة: يحق لإدارة ملتقى ألوان السعودية استخدام الصور المتقدم بها (سواء فازت او لم تفز في المسابقة) في المعرض المصاحب للمسابقة وفي كتيب المسابقة وفي أي وسائل او مواد أخرى خاصة بملتقى ألوان السعودية والمسابقة او الترويج لهما.

• ثانيا: الصور الفائزة: يحق للهيئة العامة للسياحة والإثار استخدام الصور الفائزة في مختلف الوسائل التي تستخدمها بما في ذلك المعارض والإعلانات والكتيبات والمطبوعات والوسائل الالكترونية الأخرى،أو أن تقوم بتخويل جهة أخرى بإعادة انتاج الصورة ونشرها في أي من وسائل الإعلام التجارية وغير التجارية المحلية أو الدولية بغرض التسويق للسياحة السعودية والملتقى والاعلام عنهما من خلال جهات أخرى.

12. تصدرإدارة مسابقة ألوان السعودية كتاب عن المسابقة يضم الصور الفائزة وبعض الصورة المشاركة في المسابقة تختارها لجنة التحكيم، وسيتم اتاحة الكتاب مجانا للفائزين واصحاب الصور المختارة في الكتيب وبعض ضيوف الملتقى. وستتاح نسخ من كتاب المسابقة للشراء من قبل زوار الملتقى (ويمكن للمصورين الذين لا يرغبون ان تكون صورهم في الكتيب من غير الفائزين إبلاغ اللجنة المنظمة بذلك اثناء الاشتراك)
13. يحق لإدارة المسابقة رفض أية صورة مقدمة، لا تتوافق مع المواصفات أو الأهداف أو المواضيع أو الشروط، دون إبداء أية أسباب.
14. لا يحق للمشترك بأي حال من الأحوال سحب الصورة من المسابقة بعد أن يكون قد تقدم بها للمشاركة في المسابقة.
15. لا يحق لأعضاء اللجان المنظمة لملتقى ألوان السعودية والمسابقة أو لجنة التحكيم أو موظفي الهيئة العامة للسياحة والأثار أو منسوبي الجهات التي تعمل في تنظيم المسابقة وملتقى ألوان السعودية المشاركة في المسابقة.
16. شروط الاشتراك في المسابقة قطعية، ومجرد المشاركة فيها تُعد موافقة مسبقة وشاملة على كافة الشروط المذكورة أعلاه، هذا وسوف يتم تجاهل المشاركات التي يتم اكتشاف أنها لا تلتزم بالمعايير والشروط أعلاه.
17. تتم المشاركة وتقديم الصور حصرًا من خلال موقع مكتبة الصور والأفلام السياحية السعودية التابع للهيئة العامة للسياحة والاثار على الرابط www.SeeSaudi.sa ، ولا يعتبر تسليم الصور بأي طريقة أخرى مشاركةً في المسابقة.
18. أن تكون الصورة التقطت في او بعد تاريخ 1/1/ 2012م.
19. توقيت المملكة العربية السعودية (GMT +3) هو التوقيت المعتمد لكل الأوقات والتواريخ في المسابقة.
يعتبر الملف الأصلي للصورة وثيقة ملكية الصورة وقد يطلب من المشارك تقديمه إلى إدارة المسابقة لذا يجب الاحتفاظ بالملف الأصلي للصورة كما خرج من الكاميرا دون أي تعديل، ويلتزم المشارك بإرسال الملف الأصلي للصورة المشاركة خلال 48 ساعة عند طلبه


ثانيا: يتعهد المتسابق:

1. بمجرد الاشتراك في المسابقة فإن المتسابق يكون قد تعهد بما يلي: أنه المالك الوحيد لكافة الحقوق المتعلقة بالصورة التي قام بالاشتراك بها (شاملة كافة العناصر الموجودة في الصورة والأفكار الإبداعية المتعلقة بها) وألا يكون لأي طرف ثالث حق من أي نوع كان على الصورة. ويتحمل المتقدم نفسه كامل المسئولية سواء كانت حقوقية أو جنائية تتعلق بصوره المشاركة.
2. أنه لم يتم إجراء أي تصرف في أي حق متعلق بالصورة -بأي شكل من الأشكال -كأن تكون قد بيعت كامل حقوقها او تم التنازل عن ملكيتها، لأية اشخاص او جهات اخرى تجعل الصورة مخالفة لشروط هذه المسابقة أو من شأنها ترتب أي مسئولية على إدارة المسابقة أو على الهيئة العامة للسياحة والآثار أو من شأنها أن تمنع التعامل بحرية مع الصورة والحقوق المتصلة بها.
3. أنه قد حصل على جميع الموافقات الخاصة بالأشخاص والممتلكات الخاصة الموجودة في الصورة المقدمة للمسابقة، ويسمح بنشرها في المطبوعات أو المعارض أو الإعلانات بموجب الشروط أعلاه.
4. أن يلتزم بالقواعد الدينية والأخلاقية والقانونية والأعراف المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
المحاور
التراث الحضاري, التجربة السياحية, وجوه سعودية, الطبيعة
موعد بدء المسابقة
04/09/1435 الموافق 01/07/2014
آخر موعد للاشتراك
17/12/1435 الموافق 11/10/2014